منتدى بى اهموت للالحان
مرحبا بك زائرنا الكريم
انت من محبى الالحان والتسبحة واللغة القبطية
أنت غير مسجل لدى منتدى بى أهموت للالحان
لكى يتم نشر المنتدى ارسله الى اصدقاءك لتنال بركة
قم بالتسجيل لاخذ بركة المنتدى

منتدى بى اهموت للالحان

خدمة الالحان والتسبحة اللغة القبطية والطقس

دخول

لقد نسيت كلمة السر



بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


المواضيع الأخيرة
» مهرجان 2015
الأربعاء يوليو 15, 2015 12:46 pm من طرف admin

» راس السنة القبطية (بارك اكليل السنة)
الثلاثاء سبتمبر 11, 2012 3:28 pm من طرف admin

» التسبيح عمل ملائكى
الجمعة أغسطس 31, 2012 2:41 am من طرف admin

» حياة التسبيح (الالحان) فى حياة السيدة العذاء
الجمعة أغسطس 31, 2012 2:39 am من طرف admin

» بيان هام وشديد اللهجة من الانبا باخوميوس القائم مقام
الأربعاء أغسطس 29, 2012 2:26 pm من طرف admin

» بيان هام وشديد اللهجة من الانبا باخوميوس القائم مقام
الأربعاء أغسطس 29, 2012 2:25 pm من طرف admin

» حفل توزيع هدايا الالحان واللغة القبطية
الجمعة أغسطس 24, 2012 7:57 am من طرف admin

» مفاجاة سارة لمهرجان 2012
الثلاثاء أغسطس 07, 2012 7:01 am من طرف admin

» لحن بى اويك بصوت المعلم عاطف
الثلاثاء يوليو 03, 2012 12:01 pm من طرف admin

منتدى
مندى خدمة الالحان والتسبحة
مبروك
تم بنعمة رنا يسوع المسيح انشاء منتدى خاص بخدمة الالحان والتسبحة بسمالوط البلد الرجاء اخذ البركة بالتسجيل
سبتمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ليتروجية القراءات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 ليتروجية القراءات في السبت نوفمبر 27, 2010 12:10 pm

admin


المدير

ليتروجية : معناها خدمة. وعندما نقول ليتروجية القراءات فى الكنيسة معناها خدمة القراءات فى الكنيسة.
هذا الموضوع مهم جداً لأنه يمثل الخط الروحى الفكرى فى الكنيسة. نحن ككنيسة نحترم جداً عقلية الإنسان لأن العقل هو المدخل إلى الروح والحكمة الروحية. لذلك نحن نعتبر ليتروجية القراءات فى الكنيسة أمر من الأمور المهمة جداً فى التعليم وفى الخط التعليمى فى الكنيسة.هنا نتطرق لأول نقطة فى هذا الحديث عن .
1-مكتبة الكنيسة :
وليس المقصود بها مكتبة البيع أو مكتبة الإستعارة. لكن المكتبة التى تحوى الكتب الكنسية وتنقسم إلى 8 مجموعات .الكتب التى تستخدمها الكنيسة المقدسة وهذا تراث رسولى مسلم لنا من الرسل.
المجموعة الأولى :
الكتب المقدسة الموحى بها من الله. تسمى أحياناً الكتب الإلهية أى فكر الله. مثل (سفر المزامير- البشائر الأربعة- سفر أيوب – الأجبية- المزامير- سفر الرؤيا) ما يستخدم من الأسفار المقدسة داخل الكنيسة.هناك بعض الأسفار مأخوذ بعض الأجزاء منها داخل القطمارسات.
المجموعة الثانية :
الكتب التى تستخدم فى خدمة القداس الإلهى مثل ( الخولاجى ـ خدمة الشماس) عندما نقول القداسات نقصد القداسات الثلاث (الباسيلى_ والأغريغورى_ والكيرلسى )
المجموعة الثالثة :
تخص خدمة التسبحة مثل ( الأبصلمودية السنوية والكيهكية ـ طروحات " تعنى التفسير" ـ الإبصاليات " تتكلم عن المناسبة " وتقال بين ثنايا التسبحة ).
المجموعة الرابعة :
القراءات سواء اليومية أو فى المناسبات مثل ( القطمارسات السنوية قبطى وعربى) وكلمة قطمارس مأخوذة من الكلمة القبطى قطمارس ( " قاط " طبقاً لى أو حسب ) ( "ميرس" نصيب القراءة اليومية) وتترتب القطمارس اليومية بحسب القديس الذى نحتفل به إن كانت العذراء أو الملائكة أو الرسل أو الشهداء أو الرهبان أو الرعاة .كل نوع من هؤلاء له قراءات وعندما تتكرر المناسبات باحتفالنا بالقديسين تتكرر نفس القراءات نسميها مبدأ الإستلاف.
وهناك قطمارس المناسبات مثل (الصوم الكبير ـ الخماسين ـ البصخة ـ الدلال "يبين النظام" ـ السنكسار "سير القديسين" ـ الدفنار " هو نفسه سير القديسين لكنه يقال فى التسبحة " ).
المجموعة الخامسة :
كتب الخدمات مثل كتب ( المعمودية ـ الميرون ـ الخطبة والزواج ـ التماجيد ـ القناديل" سر مسحة المرضى " ـ الجنازات )
المجموعة السادسة :
كتب المناسبات مثل (اللقان ـ السجدة ـ دورة الصليب ـ الشعانين )
المجموعة السابعة :
كتب خاصة بالرئاسة الدينية مثل (كتاب الرسامات " رسامة الشمامسة والكهنة " ـ التدشين أو التكريس " تدشين الكنائس والأيقونات والمعمودية والمذبح وسيامة الرهبان وكتاب تجنيز الأساقفة والبطاركة ".
المجموعة الثامنة :
مجموعة كتب خاصة برئاسة الكنيسة العليا بالأب البطريرك مثل ( سيامة البطاركة والأساقفة " لا يرسم أسقف أسقفاً أخر لا بد من البطرك مع المجمع " الأساقفة يرسموا بطرك لكن لا يرسموا أسقف إلا عن طريق البطرك" وهذا من حكمة الكنيسة لئلا كل مجموعة أساقفة يرسموا أسقف وبهذا لا يكون هناك نظام . لكن خليفة القديس مار مرقس مع المجمع هم الذين يرسموا الأساقفة وفى حالة خلو الكرسى البطريركى المجمع يرسم بطرك لكن لا يرسم أسقف فى وجود البطرك أو فى عدم وجوده أى أن الأاساقفة لا يرسموا أساقفة فى خلو الكرسى البطريركى يرسموا بطرك وهو مع المجمع يرسم الأساقفة " هذا نظام وترتيب وحكمة.

http://elal7an.ba7r.org

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى