منتدى بى اهموت للالحان
مرحبا بك زائرنا الكريم
انت من محبى الالحان والتسبحة واللغة القبطية
أنت غير مسجل لدى منتدى بى أهموت للالحان
لكى يتم نشر المنتدى ارسله الى اصدقاءك لتنال بركة
قم بالتسجيل لاخذ بركة المنتدى

منتدى بى اهموت للالحان

خدمة الالحان والتسبحة اللغة القبطية والطقس

دخول

لقد نسيت كلمة السر



بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مكتبة الصور


المواضيع الأخيرة
» مهرجان 2015
الأربعاء يوليو 15, 2015 12:46 pm من طرف admin

» راس السنة القبطية (بارك اكليل السنة)
الثلاثاء سبتمبر 11, 2012 3:28 pm من طرف admin

» التسبيح عمل ملائكى
الجمعة أغسطس 31, 2012 2:41 am من طرف admin

» حياة التسبيح (الالحان) فى حياة السيدة العذاء
الجمعة أغسطس 31, 2012 2:39 am من طرف admin

» بيان هام وشديد اللهجة من الانبا باخوميوس القائم مقام
الأربعاء أغسطس 29, 2012 2:26 pm من طرف admin

» بيان هام وشديد اللهجة من الانبا باخوميوس القائم مقام
الأربعاء أغسطس 29, 2012 2:25 pm من طرف admin

» حفل توزيع هدايا الالحان واللغة القبطية
الجمعة أغسطس 24, 2012 7:57 am من طرف admin

» مفاجاة سارة لمهرجان 2012
الثلاثاء أغسطس 07, 2012 7:01 am من طرف admin

» لحن بى اويك بصوت المعلم عاطف
الثلاثاء يوليو 03, 2012 12:01 pm من طرف admin

منتدى
مندى خدمة الالحان والتسبحة
مبروك
تم بنعمة رنا يسوع المسيح انشاء منتدى خاص بخدمة الالحان والتسبحة بسمالوط البلد الرجاء اخذ البركة بالتسجيل
ديسمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

المجمع والترحيم والقسمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 المجمع والترحيم والقسمة في الجمعة يونيو 24, 2011 3:04 am

admin


المدير
مجمع القديسين

116. قديسو المجمعيمثلون سحابة الشهود المحيطة بنا ونحن نتلو أسماء قديسي المجمع ونتذكر سيرتهمفنتذكر الجهاد نفسه والفضيلة نفسها. ومن الملاحظ أن كل قديس من القديسين المذكورةأسمائهم في المجمع قدم ذبيحة لله بشكلٍ أو بأخر سواء ذبيحة الدم أو الترك أوالإيمان أو العطاء أو المحبة ز لذلك ففي مجمع القداس لا نذكر أسماء كل قديسيالكنيسة ولكن نذكر أسماء الرواد من القديسين والقديسين الذين جاهدوا للحفاظ علىإيمان الكنيسة المستقيم وعلى رأسهم جميعاً سيدة السمائيين القديسة مريم التي جاز فينفسها سيف وهي ترى ابنها مذبوحاً على الصليب.

الترحيم

ويذكر فيه الكاهن من أراد أن يذكرهم من الراقدين.

وبعد الانتهاء من الترحيم يقول الكاهن "واهدناإلى ملكوتك…" وفي نهايتها يقول الكاهن "السلام لجميعكم" بدون رشم على الشعب لأنهبعد حلول الروح القدس على الأسرار لا يجوز الرشومات على الشعب وإعطاء الظهرللذبيحة.

مقدمة القسمة

117. ثم يقول الكاهن مقدمة القسمة "وأيضاًفلنشكر الله…" وبعد الانتهاء منها يضع الكاهن اللفافتين اللتين على يديه على المذبح (ولا يعود يضعهما على يديه فيما بعد).

118. ثم يأخذ الجسد بيده اليمنى ويضعهعلى راحة يده اليسرى ( وهنا يضئ الشمامسة الشموع إكراماً للأسرار الإلهية)، ويضعأصبع السبابة اليمنى على الجسد على يمين الاسباديكون على المكان المكسور وهو يقول "الجسد المقدس" ويسجد الشعب وهو يقول "نسجد لجسدك المقدس" ثم يرفع إصبعه من علىالجسد ويغمس طرفه داخل الكأس ثم يرفع إصبعه قليلا من الدم ويرشم بها رشماً واحداًعلى مثال الصليب على الدم داخل الكأس وهو يقول "والدم الكريم" فيرد الشعب قائلاً "ولدمك الكريم"

119. ثم يصعد الكاهن اصبعه من الكأس بعد نفضها داخله لئلاينقط منها شئ ويقرب الجسد الذي بيده اليسرى إلى قرب الكأس ويضع عليه إصبعه المغموسبالدم فوق الاسباديكون. ثم ينزل يديه إلى فوق الصينية ويرشم بالدم الذي بإصبعهالجسد الطاهر وذلك بأن يحرك إصبعه الذي على الاسباديكون إلى أعلى ثم ينزل إلى خلفالجسد ثم يصعد به على الوجه من فوق حتى يصل إلى الاسباديكون ثم يحركه إلى الشمالويلف به حول القربانة كما فعل أولاً حتى يصل به إلى الاسباديكون مرة أخرى← وذلكيشير إلى تخضب جسد المسيح بدمه الذي نزل أثر المسامير وإكليل الشوكوالحربة.

120. كل ذلك وهو يقول "اللذين لمسيحه الضابط الكل الرب إلهنا" فيردالشعب " يا رب ارحم" لأن الموقف يمثل صلب المسيح وسفك دمه الطاهر رحمة بالعالموحباً في خلاصه. ثم يعطي السلام للشعب قائلاً "السلام لجميعكم" ويجاوبه الشعب "ولروحك أيضاً"

القسمة

وهي عبارة عن تشكرات لله على عطيته التي لايعبر عنها إذ أعطانا جسده المقدس ودمه الكريم لنحيا بهما.

وفيها يقوم الكاهنبتقسيم الجسد إلى عدة أجزاء حيث يدعى كل جزء "جوهرة" وكل قطع يدعى "جرح" وتكونالقسمة كالآتي:

1. يفصل الثلث الأيمن (الذي فرقه عند الرشومات) ويضعه علىالثلثين مثال الصليب.

2. يأخذ جوهرة من أعلى الثلثين من الثلث الذي فيهالاسباديكون ويضعها في صدر الصينية شرقاً (وتسمى الرأس) ويأخذ أيضاً جوهرة من أسفلالثلث الذي فيه الاسباديكون ويضعها في الصينية غرباً (وتسمى الأطراف).

3. ثميأخذ من جانب الثلث الأيمن (وهو الموضوع فوق الثلثين)، يأخذ من يمينه جوهرة ويضعهافي الصينية يميناً ويأخذ باقي الثلث المذكور ويضعه في جانب الصينية شمالاً ويكونبذلك شكل صليب.

4. يفصل أحد الثلثين عن الآخر من فوق إلى أسفل. ويأخذ منهماالثلث الذي فيه الاسباديكون فيضعه في وسط الصينية.

5. يبتدئ بقسمة الثلثالباقي في يده (الذي هو الثلث الأيسر من القربانة) إلى أربعة أجزاء دون فصل على أنيكون في كل جزء من الأربعة أجزاء صليب، وإذا انتهى من قسمته يأخذ الجزء الذي وضعهأولاً في الصينية يساراً (وهو معظم الثلث الأيمن من القربانة) ويضع مكانه الثلثالأيسر الذي كان بيده.

6. أما الثلث الذي أخذه من الصينية فيقسمه هو أيضاًإلى ثلاثة أجزاء دون فصل على أن يكون في كل جزء صليب. وإذا انتهى من قسمته يضعه فيالصينية يميناً (بجوار لجوهرة التي وضعها يميناً في أول القسمة) فيكون الثلث الأيمنأربعة أجزاء مثل الثلث الأيسر.

7. يأخذ الثلث الأوسط الذي وضعه قبلاً في وسطالصينية ويفصل منه الاسباديكون خاصة من فوق الوجه(والوجه هو جزء من اللبابة حتى لايتكسر أثناء الرشومات التالية) ويبقى باقي الثلث الأوسط متصلاً بعضه ببعض. ثم يضعالاسباديكون مكانه وسط الثلث الأوسط ويضع الثلث في وسط الصينية كما كان.

8. يجمع الكاهن جميع الجواهر التي قسمها و يجعلها كما كانت قبل القسمة(أي أن يكون منظرالقربانة سليماً بدون تشويش) وفي هذا رمز أن هذه الجواهر هي في جسد واحد.

9. يفرك الكاهن يديه داخل الصينية حتى لا يلصق بهما شئ.

http://elal7an.ba7r.org

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى